Page 110 - web
P. 110

‫مقالات وآراء‬

                                 ‫الذكاء الاصطناعي التوليدي‬

                  ‫التهديدات الناشئة والتحديات الأمنية‬

‫على مدى العقود القليلة الماضية‪ ،‬برز الذكاء الاصطناعي التوليدي كأداة‬

‫التقنيات‬  ‫حكيبايرةةالنافيس‪.‬موجافلًًاقاتللتمتعريعدفداةل‪،‬عاوكم‪،‬ن يهتجمثيتليالحهددمجف‬  ‫فاعلة ذات إمكانيات‬
‫الأساسي‬                                                                             ‫المتطورة تدريجًًيا في‬
‫للذكاء الاصطناعي التوليدي في إنشاء محتوى جديد‪ ،‬سواء كان نصًًيا أو مرئًًيا‬
‫أو صوتًًيا أو فيديو‪ ،‬باستخدام البيانات الُُمدخلة‪ .‬وبالتالي‪ ،‬وبمساعدة تقنيات‬

‫ونماذج اللغة الأخرى‪ ،‬بما في ذلك المحولات‬      ‫المتثولليدشيبةكاالُُتم ادلربخةصموسمبًًةقاالتواولليذدكياةء‬
‫الاصطناعي‪ ،‬يمكن إنشاء محتوى يشبه الإنتاج‬

‫ذلك‪ ،‬يتمتع الذكاء الاصطناعي التوليدي بقدرات‬     ‫الوبيفشترحيآ‪.‬فاعًًلقااوجةديعلدةى‬    ‫الإبداعي‬
‫في مجالات الترفيه والرعاية الصحية والتعليم‪ .‬مع‬                                      ‫متعددة‬

‫ذلك‪ ،‬تبرز العديد من المخاوف المرتبطة بهذه التقنيات الناشئة‪ ،‬وخاصة فيما‬

‫يتعلق بالقضايا الأمنية والمعضلات الأخلاقية الأخرى التي لا يمكن تجاهلها‪.‬‬

‫الذكاء الاصطناعي‬  ‫االلتقوليطادعايتآفما ًًقنا‬  ‫في الوقت الحالي‪ ،‬استفاتد العديد من‬
‫جديدة للمنتجين‬                                ‫التوليدي‪ .‬حيث يفتح الذكاء الاصطناعي‬

‫لتصميم المواد المرئية‪ ،‬وتأليف الموسيقى وكتابة النصوص‪ ،‬وتقديم أفكار‬

‫لأصحاب المصلحة يمكن تنفيذها بشكل أكثر ملاءمة وبسرعة أكبر‪ .‬في مجال‬

‫االلرتعشايخةي الصصوحتيوّّةل‪،‬دينتجزجيائلاذتكاجء ادليادصة‪،‬طونباالعتايل اليتوفليقدد أي بحالدفثعتلغبيييارًًناافتيطبميجةا تل اساكعتدشاففي‬           ‫د‪ .‬قاضي عماد الحق‬

‫التوليدي في قطاع التعليم‬  ‫الفأيد تويحة‪.‬سيكنماع أملسيهة المتاعّّسلتمخبدااسمت الخذداكامءأ ادلوااصت الطنذاكعاءي‬                          ‫أستاذ مساعد مركز الجرائم السيبرانية والأدلة الرقمية‬
‫الاصطناعي المتخصصة‪ .‬في‬                                                                                                                        ‫جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية‬
‫قطاع الترفيه‪ ،‬تخلق الشخصيات والبيئات التي أنشأها الذكاء الاصطناعي فرًًصا‬
                                                                                                                                                                    ‫‪110‬‬
‫جديدة في مجال صناعة الأفلام والألعاب‪ .‬كذلك‪ ،‬سعت الشركات منذ وقت‬

‫طويل لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها كتابة التعليمات البرمجية‬
‫للمساعدة في تقليل الوقت الُُمستغرق في إنشاء التطبيقات‪ .‬تبين هذه‬
‫التطورات التأثيرات الإيجابية التي يمكن أن ُُيحدثها الذكاء الاصطناعي التوليدي‬

‫في التطبيقات‪ ،‬حيث لم يكن من الممكن تعزيز الإنتاجية بشكل كبير قبل بضع‬

                                                                                    ‫سنوات فقط‪.‬‬

‫ورغم ذلك‪ ،‬فقد أصبح من الواضح وبشكل متزايد وجود جوانب سلبية للذكاء‬

‫الاصطناعي التوليدي‪ .‬حيث تتمثل إحدى أكثر القضايا المثيرة للقلق في التزييف‬

‫العميق‪ ،‬أي الصور أو مقاطع الفيديو أو مقاطع الصوت الواقعية للغاية لشخص‬

‫والتي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي والتي لا يمكن تمييزها عن الأصل‪.‬‬
   105   106   107   108   109   110   111   112   113   114   115